سجل الزوار تعاون معنا أخبر عنا اتصل بنا
  
   الصفحــة الرئيســة
   تعـرف على الشيــخ
   الصوتيـــــــات
   بــحوث ومــقالات
   كـــــتب للتحميل
   الفتــــــــاوى
   اســتــشـــارات
   تواصل مع الشيخ
   جــدول الــدروس
   البــــــث المباشر
   حـقـيـبة الحــسبة
   ارســل سؤالك
   جوال مسائل

194540233 زائر

  
 
نغمات د. يوسف الأحمد


جوال مسائل
 
 

عنوان الفتوى

العلمنة في معرض الكتاب بالرياض

رقم الفتوى  

30852

تاريخ الفتوى

14/3/1430 هـ -- 2009-03-11

السؤال

فضيلة الشيخ: تستضيف وزارة الإعلام في معرض الكتاب بالرياض دور النشر المتحللة من الدين والأخلاق؛ كدار الساقي ، والجمل ، والمدى ، وورد ، والانتشار العربي ، ورياض الريس وغيرها الكثير. واستضافة العلمانيين ، ومنع العلماء والدعاة من المشاركة في الفعاليات المصاحبة.
ومن كتب المعرض (ديوان البياتي) الذي يقول فيه :" الله في مدينتي يبيعه اليهود. الله في مدينتي مشرد طريد. أراده الغزاة أن يكون. لـهم أجيراً شاعراً قواد..". وديوان محمود درويش وفيه :" إله يتعرى فوق خط داكن الخضرة.. فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله". وكتاب " من العقيدة إلى الثورة" لحسن حنفي وفيه:" الله لا يثبت إلا في حال العجز ..". وبيع في المعرض أيضا كتب نصر أبو زيد الذي حكم عليه علماء مصر بالردة بسببها. وغيرها كثير جداً من المجون والخلاعة والطعن في الذات الإلهية ..
ومن أمثلة العلمانيين المستضافين :
1. محمد عابد الجابري (المغرب) قال عنه مدير المعرض : عبدالعزيز السبيل في كتاب السير الذاتية للمشاركين وبكل وقاحة (ص58) :" وله كتاب صدر مؤخرا بعنوان مدخل إلى القرآن. للتشكيك في كون القرآن كلام الله تعالى".
2.أحمد عبدالمعطي حجازي (مصر) علماني حداثي يقول في إحدى قصائده :" يا قاهرة، يا عاهرة ..يا مئذنات ملحدة. يا كافرة...". ويقول : في قصيدة أخرى : "أنا إله الجنس والخوفِ وآخر الذكور".
ويقول :" من يا ترى يذكرني؟ من بعد أن فقدت إيماني، وصرت ملحدا ".
3.فوزية أبو خالد . (سعودية) علمانية صاحبة القصيدة الكفرية وفيها: " الله يلعب مع الأطفال الكرة ويتزلج على الجليد والمياه البحرية .."
4.عبده خال . (سعودي) له رواية عن الزنا وترويجه وأبرزه الإعلام بعدها . وفيها أنه جعل البطل المزعوم يزني بعشيقته وهي ميتة , بعد أن احتفظ بجثتها في الثلاجة ، ويمارس القوادة عليها مع العمال الأجانب وهي ميته . إلى آخر كلامه القذر .
فما الحكم فيما ذكر وما توجيهكم ؟

الإجابة

ما ثبت من عبارات كفرية مما ورد فإن الواجب استتابة أصحابها في القضاء الشرعي ، ولكن الأخطر من ذلك والأولى بالمحاسبة هي وزارة الثقافة والإعلام التي تتعمد تمرير المشروع التغريبي الأمريكي وإهانة الناس ومصادرة حقوقهم وجرح مشاعرهم من خلال المعرض وغيره باسم الانفتاح والحرية والبعد عن الرقابة ، والحقيقة أن الوزارة تمارس أعتى أنواع مصادرة الحريات ضد علماء الشريعة والدعاة إلى الله تعالى وأهل الخير عموما ، لا في التلفاز ولا في الصحف ولا في فعاليات المعرض نفسه.
ومن مظاهر الخلل في المعرض : الاختلاط المحرم والزج بطالبات المرحلة الثانوية وغيرها مع الطلاب في الفترة الصباحية.
ولقد تمت مناصحة وزير الثقافة والإعلام وكذلك وكيلها الثقافي (المشرف على المعرض) الأستاذ عبدالعزيز السبيل كثيرا جدا جدا ولكنه لا يزال مصرا على إبراز أصحاب الفكر الضال والروايات الجنسية الساقطة.
والواجب الشرعي على الدولة أن توقف هذا المد المخيف من التغريب والعلمنة ، وأن تبعد الخونة والمنافقين من وزارة الثقافة والإعلام.
ونصيحتي لكل من شارك في هذا الانحراف ، أو سعى في إبعاد الشريعة : بتقوى الله تعالى والتوبة إليه ، وأن يتذكر موقف الحساب بين يدي الجبار ، قال الله تعالى :" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ" (المؤمنون115). وأن يتأمل قول الله تعالى :" قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً" (الكهف104). وقوله تعالى :"أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" (فاطر8). وبالله التوفيق .
قاله وكتبه :
د.يوسف بن عبدالله الأحمد .
عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام.

رجوع طباعة إرسال
 
 

(خبر) أسرة الأحمد تصدر بياناً في نصرة شيخها الدكتور يوسف الأحمد ضد الأقلام الجائرة
***

(خبر) الأحمد على قناة الوطن الكويتية: الشرق الأوسط بترت كلامي وحرفت فيه
***

(خبر) د. يوسف الأحمد يكذب ما نشر عنه حول قناة بداية الفضائية
***

توسعة المسجد الحرام
***

الأندية الرياضية النسائية
***

الإعلان بالتهنئة بالمولد النبوي
***

إغلاق دور تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة
***